قد تشعر بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان الكريم، بالثقل والانتفاخ خاصة بعد الوجبات الثقيلة، ويعود الانتفاخ في شهر رمضان إلى عدة عوامل، بعضها:


1. بطء التمثيل الغذائي بسبب ساعات الجوع الطويلة.


2. الخمول بعد الإفطار


3. تقديم كميات وفيرة من الحلويات في حفلات الإفطار


4. الإفراط في تناول الطعام عندما نفطر.


الإفراط في تناول الطعام خاصة الأطعمة الزيتية والدهنية حسب موقع ” ميرور”، يجعلنا نشعر بالانتفاخ والكسل والانزعاج، يحدث انتفاخ البطن عندما يشعر البطن بالامتلاء، ويحدث هذا عادة بسبب تراكم الغازات ويجعل البطن يبدو أكبر من المعتاد، يمكن أن تؤدي السوائل المتراكمة في الجسم أيضًا إلى الانتفاخ.


يرتبط الانتفاخ عادةً بتراكم الغازات في الأمعاء، على الرغم من وجود العديد من الأسباب المحتملة الأخرى وراءه مثل عدم تحمل الطعام والإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.


نصائح سريعة للتخلص من الانتفاخ

 


1. حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميًا على فترات لتجنب الجفاف والإمساك والصداع.


2. تجنب المشروبات الغنية بالسكر والكافيين لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الانتفاخ وتؤدي إلى تقلصات في المعدة والإسهال إذا تم تناولها على معدة فارغة.


3. تجنب الإفراط في تناول الطعام وتناول الطعام ببطء لتجنب آلام المعدة والارتجاع الحمضي الشديد، من الأفضل أن تفطر بوجبة خفيفة صغيرة مثل التمر مع توزيع الوجبات على فترات متباعدة.


4. تجنب الأطعمة الدهنية قبل ساعتين على الأقل من الذهاب إلى النوم لأنها تستغرق وقتًا طويلاً في الهضم ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم الغثيان وزيادة ارتجاع الحمض.


5. تجنب النوم على معدة فارغة.


6. زيادة تناول الألياف للمساعدة في الانتفاخ والإمساك.


7. تناول الكثير من الزبادي قليل الدسم، خاصة أثناء السحور لأنه يحتوي على البروبيوتيك الذي يمكن أن يساعد في علاج حرقة المعدة والإسهال.


ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي للمساعدة في عملية هضم الطعام.