يعانى كثير من الطلبة من إجهاد العين، خاصة في فترة قبل الامتحانات، حيث يقضون وقتًا أطول في قراءة الكتب المدرسية والتحديق في الشاشات ورغم أن الدراسة أمر بالغ الأهمية للنجاح الأكاديمي، فمن المهم بنفس القدر إعطاء الأولوية لصحة العين لمنع الإجهاد والتعب، بحسب موقع “تايمز ناو”.


ويمكن أن تؤدي ساعات الدراسة الطويلة، التي غالبًا ما تكون مصحوبة بالتعرض للشاشات الرقمية، إلى إجهاد العين والتعب وعدم الراحة.


أشياء للحفاظ على صحة عينيك خلال المذاكرة 


– خذ فترات راحة منتظمة


اجعل من عادتك أن تأخذ فترات راحة قصيرة كل 20-30 دقيقة. خلال هذه الاستراحات، انظر بعيدًا عن كتبك أو شاشتك وركز على الأشياء البعيدة لتريح عينيك.


– تدرب على قاعدة 20-20-20:


كل 20 دقيقة، خذ استراحة لمدة 20 ثانية، وانظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا أي حوالي 6 متر، يساعد هذا التمرين البسيط على تقليل إجهاد العين من خلال منح عينيك فرصة لإعادة التركيز.


– ضمان الإضاءة المناسبة


ادرس في غرفة مضاءة جيدًا مع وفرة من الضوء الطبيعي أو الاصطناعي وتجنب الدراسة في البيئات المعتمة أو شديدة الإضاءة لأنها يمكن أن تجهد عينيك.


– حافظ على استقامة ظهرك


اجلس في وضع مستقيم مع دعم ظهرك وتأكد من أن شاشتك في مستوى العين لمنع إجهاد الرقبة.


– حافظ على رطوبة عينيك


اشرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة عينيك. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى جفاف العين، مما قد يؤدي إلى تفاقم إجهاد العين وعدم الراحة.


– الرمش بشكل متكرر


الرمش يساعد على ترطيب عينيك ويمنعها من الجفاف والتهيج. انتبه إلى الرمش بانتظام، خاصة عند التحديق في الشاشات لفترات طويلة.


– استخدم قطرات العين


إذا كنت تعاني من جفاف فكر في استخدام قطرات العين المرطبة لتهدئة عينيك.


تجنب هذه الأشياء للحفاظ على صحة عينيك


– تجنب وقت الشاشة المطول


قم بتحديد مقدار الوقت الذي تقضيه في التحديق في الشاشات، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. يمكن أن يؤدي وقت الشاشة المفرط إلى إجهاد العين الرقمي ومشاكل أخرى ذات صلة.


– لا تدرس في الإضاءة الضعيفة


تجنب الدراسة في البيئات ذات الإضاءة الخافتة أو شديدة الإضاءة، لأنها يمكن أن تجهد عينيك وتساهم في الإرهاق. اختر المناطق المضاءة جيدًا بإضاءة غير مباشرة لتقليل إجهاد العين.


– لا تفرك عينيك


قاوم الرغبة في فرك عينيك، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم التهيج وربما إدخال البكتيريا الضارة. بدلا من ذلك، رش عينيك بلطف بالماء البارد لإنعاشها.


– تجنب الكافيين


في حين أن الكافيين قد يساعدك على البقاء مستيقظًا ويقظًا، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى الجفاف ويزيد من جفاف العين الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين واختيار الماء بدلا من ذلك.


لا تهمل فحوصات العين


فحوصات العين المنتظمة ضرورية للحفاظ على صحة العين الجيدة. حدد موعدًا مع طبيب العيون لإجراء فحص شامل للعين، خاصة إذا كنت تعاني من عدم الراحة المستمرة أو تغيرات في الرؤية.


– تجنب القراءة في السرير


القراءة أو الدراسة في السرير يمكن أن تجهد عينيك بسبب الوضع السئ والإضاءة غير الكافية. اجعل سريرك للاسترخاء والنوم، وادرس على مكتب أو طاولة بدلاً من ذلك.


لا تتخطى وجبات الطعام


التغذية السليمة ضرورية للصحة العامة، بما في ذلك صحة العين. تأكد من تناول وجبات منتظمة ومتوازنة لتزويد عينيك بالعناصر الغذائية التي تحتاجها لتعمل على النحو الأمثل.