قد يعتقد الكثير عند سماع مصطلح السكتة الدماغية أنها تصيب فقط كبار السن، إلا أنها يمكن أن تؤثر السكتات الدماغية أيضًا على الأفراد الأصغر سنًا، ويمكن أن يكون تأثيرها مدمرًا بنفس القدر. 


ولحسن الحظ، هناك تغييرات بسيطة في نمط الحياة يمكن للشباب إجراؤها لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل كبير، ومن خلال دمج هذه العادات في روتين حياتهم اليومية، يمكن للأفراد الحفاظ على صحتهم ورفاهيتهم لسنوات قادمة، وذلك وفقا لموقع ” onlymyhealth”


 


نصائح للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الشباب


 


1. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام


ممارسة نشاط بدني منتظم أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، تساعد ممارسة الرياضة على خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية والحفاظ على وزن صحي، استهدف ممارسة التمارين متوسطة الشدة لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم أيام الأسبوع، يمكن أن يشمل ذلك أنشطة مثل المشي السريع أو ركوب الدراجات أو السباحة أو الركض.


 


2. النظام الغذائي الصحي


ما تأكله يلعب دورًا حاسمًا في تحديد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية يمكن أن يساعد في التحكم في الوزن ومستويات الكوليسترول وضغط الدم، قلل من تناولك للأطعمة المصنعة والوجبات الخفيفة السكرية والدهون غير الصحية، واختر الأطعمة المغذية الكاملة بدلاً من ذلك.


3. الحفاظ على وزن صحي


تعتبر السمنة والوزن الزائد من عوامل الخطر الهامة للإصابة بالسكتة الدماغية، من خلال الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكنك تقليل خطر الإصابة بهذه الحالة التي تهدد الحياة.


4. الإقلاع عن التدخين


يعد التدخين أحد الأسباب الرئيسية للسكتة الدماغية لدى الشباب، يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتزيد من خطر تكوين جلطات الدم، يعد الإقلاع عن التدخين أحد أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية صحتك وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


 


نصائح للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الشباب


 


5. الحد من الكحول


 


شرب الكثير من الكحول يمكن أن يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، إذا اخترت شرب الكحول، فافعل ذلك باعتدال، قلل من تناولك إلى ما لا يزيد عن مشروب واحد يوميًا للنساء ومشروبين يوميًا للرجال.


6. الابتعاد عن  التوتر


 


الإجهاد لفترات طويلة يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم وعوامل الخطر الأخرى للسكتة الدماغية، ابحث عن طرق صحية لإدارة التوتر، مثل ممارسة تمارين التنفس العميق أو اليوجا أو التأمل أو ممارسة الهوايات والأنشطة التي تستمتع بها. يعد تخصيص الوقت للرعاية الذاتية أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية.


 


7. السيطرة على مرض السكري


 


 


يعد مرض السكري عامل خطر كبير للإصابة بالسكتة الدماغية، خاصة إذا لم تتم السيطرة عليه بشكل جيد، حافظ على مستويات السكر في الدم، وراقب نسبة السكر في الدم بانتظام