09:00 م


الجمعة 08 مارس 2024

كتبت- آلاء نبيل:

تناول الأطعمة الدسمة ليس السبب الوحيد لارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، بل هناك عوامل أخرى تزيد خطر الإصابة به، يجب الانتباه إليها جيدًا.

لذا في السطور التالية، سوف نتعرف على الأعراض المفاجئة وغير المنتشرة التي ينتج عنها ارتفاع في الكوليسترول الضار، وذلك وفقًا لما ذكره موقع Webmd.

التوتر والضغط

الشعور بالتوتر والضغط لفترات طويلة يكشف عن مشكلات صحية خطيرة، ومنها ارتفاع الكوليسترول في الجسم، وكشفت بعض الأبحاث أنه يزيد تحديدًا من الكوليسترول الضار، كما ينتج عنه انخفاض في مستويات الكوليسترول الجيد،وذلك لأن هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، ينتج عنها تغييرات تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والالتهابات وبمرور الوقت، قد يتسبب ذلك في قيام الكبد بضخ المزيد من الكوليسترول والدهون في الدم والتي تسمى الدهون الثلاثية.

قهوة غير مفلترة

تناول القهوة غير المفلترة بكميات كبيرة، تتسبب في حدوث مشكلة في مستويات الكوليسترول لديك، وذلك لأن حبوب القهوة تتسرب منها المركبات الزيتية والتي تسمى ديتربين، ويمكنها أن تزيد مستويات الكوليسترول الضار، لذا ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من 4 فناجين يوميًَا من القهوة غير المصفاة.

تناول الأدوية

هناك تأثير غير متوقع من بعض الأدوية على مستويات الكوليسترول لديك، ومنها حبوب منع الحمل، والرتينوئيدات، والكورتيكوستيرويدات، والأدوية المضادة للفيروسات، كما يمكن لبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثل مدرات البول والأشكال القديمة من حاصرات بيتا، أن ترفع نسبة الكوليسترول الضار، لذا تحتاج إلى التواصل مع الطبيب المختص عن أي أدوية تتناولها، يمكن أن يغير النوع أو يغير من الجرعة.

مشاكل الغدة الدرقية

عادة ما يستخدم جسمك هرمونات الغدة الدرقية للمساعدة في إزالة الكوليسترول الزائد الذي لا يحتاج إليه، لذا عند حدوث خلل في الغدة الدرقية، يمكن أن ترتفع من مستويات الكوليسترول الكلي وتحديدًا الضار، لذا يجب التواصل مع الطبيب المختص عند ظهور هذه الأعراض مثل التعب وجفاف الجلد وضعف العضلات والشعور بألم.

الجلوس كثيرًا

هناك العديد من المخاطر الصحية التي تنتج عن الجلوس لفترات طويلة، بما في ذلك الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وزيادة الوزن، حيث ينخفض ​​الإنزيم الذي يحول الكولسترول الضار إلى جيد، بنسبة 95% لحماية القلب، لذا تحتاج إلى المشي لمدة 5 دقائق على الأقل.

اقرأ أيضًا

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حكاية حارس مقبرة الملك إخناتون.. نسخة طبق الأصل من جده (صور)

هل تناول السلطة ليلا غير صحي؟.. لن تتوقع الإجابة

الرجل الغامض بسلامته.. مواليد 5 أبراج غير مفهومين في العلاقات

“لو اشتريت شبكة ذهب الفترة اللي فاتت”.. كسبت أم خسرت؟