الوقاية من أنواع السرطان المختلفة هو ممكن فى حالة التعرف على علاماتها التحذيرية، وفقًا للأبحاث حسب موقع ” onlymyhealth“، يساعد الاكتشاف المبكر للسرطان على تلقى العلاج المناسب، وبالتالي من المهم معرفة العلامات التحذيرية للسرطان لمنع تطوره.


علامات التحذير من السرطان


1. تغير في حركات الأمعاء


أحد أكثر أعراض السرطان التي لا يلاحظها أحد، هو التغير في حركات الأمعاء، التغيرات في حركات الأمعاء مثل الألم أثناء التبرز، أو الإمساك الذي لا يختفي، أو النزيف في البراز، يمكن أن تكون أعراض سرطان القولون، أو المستقيم.


2. قرح لا تشفى


أحد أعراض السرطان غير المعروفة، وهي القرحة التي لم تلتئم، يُنصح بعدم إغفال القرحة وزيارة الطبيب على الفور لمزيد من التشخيص.


3. تغير في أنماط البول


يمكن أن يؤدي تطور السرطان إلى أعراض مثل كثرة التبول، أو الشعور بألم حارق أثناء التبول، أو التبول أكثر من المعتاد، أو وجود دم في البول، التغير في نمط البول هو أحد الأعراض الشائعة لعدة أنواع من السرطان، لذا لا تهمل هذه التغييرات الصغيرة في البول واتصل بطبيبك لمزيد من التشخيص“.


4. النزيف


لا ينبغي إهمال النزيف غير المعتاد من الأنف والفم والبراز ونزيف ما بعد انقطاع الطمث وحتى النزيف المهبلي، نزيف الشرج يمكن أن يشير إلى سرطان القولون والمستقيم، والنزيف من الفم أو اللثة يمكن أن يكون علامة على سرطان اللثة، ودم البول يمكن أن يشير إلى سرطان المثانة، ونزيف الأنف يمكن أن يشير إلى سرطان الأنف.


5. كتل أو ورم


لا ينبغي ترك أي كتلة أو تورم مستمر دون تشخيص لأنه يمكن أن يكون علامة تحذيرية للإصابة بالسرطان، يتبين أن هذه الكتلة غير المؤلمة هي سرطان، ونوه التقرير أن عدم تجاهل الكتل ليس فقط في الثدي ولكن في أي مكان في الجسم لأنها يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان.