فقدان الأسنان أو تساقطها وتكسرها أحد أهم المشكلات التى قد يعانى منها البعض، فوفقا لتقرير نشره فى موقع Gordon dental implants and the cosmetics فإن الكثير من الأسباب يمكن أن تصبح وراء الإصابة بمشكلة تسبب تساقط الاسنان وتكسرها وتهشمها وفقدانها فى النهاية، وشدد التقرير على ضرورة البحث مبكرا عن السبب الذى قد يكون وراء هذه المشكلة وعلاجها مبكرا.


وفقا للتقرير فان هناك الكثير من الأسباب المرضية التى تسبب مشكلات بالأسنان، مثل أمراض اللثة تلك التى يعانى منها الكثيرين نتيجة الالتهاب الذى يصيب اللثة، أو بسبب عدوى تنفذ إلى اللثه بشكل سريع مما يؤدى تدريجيا إلى تضرر عظام الفك وتضرر اللثة وهو ما يؤدى فى النهاية إلى فقدان الأسنان أو الضروس.


هناك بعض الحالات قد ترتبط فقدان الأسنان أو تساقطها بها نتيجة ممارسة الرياضة أو الاصطدام المباشر فى جسم صلب، مما يعرض إلى تكسر الأسنان المفاجئ وتساقطها، قد يعد تناول بعض الأطعمة الصلبة الشديدة سببا أيضا فى فقدان الأسنان وتكسرها، منها تناول الفشار القوى أو غيرها من الأطعمة الصلبة.


قد يصاب البعض بمشكلة تسمى مشكلة التجويف داخل الأسنان نتيجة الإصابة بعدوى نتيجه تسوس الأسنان الشديد، وهو ما يدمر فواصل الأسنان ويؤدى تدريجيا إلى مشكلات بجذر السن أو الضرس وهو ما يؤدى فى النهاية إلى هشاشة الأسنان وتساقطها.


ينصح التقرير بضروره البحث وراء السبب الرئيسى لفقدان الأسنان وسرعة علاجها مبكرا لدى الطبيب المختص والعرض على المختص ووصف الأعراض التى يعانى منها الشخص مبكرا.