من المهم تسليط الضوء في يوم المرأة العالمي، على القضايا الصحية التي تؤثر على النساء بشكل فريد، ومنها سرطان المعدة فعلى الرغم من أنه ليس خاصًا بالجنس، إلا أنه يمثل اعتبارات بالنسبة للنساء.


أعراض سرطان المعدة عند النساء

تشمل أعراض سرطان المعدة وفقًا لموقع هيلث سايد، عادة عسر الهضم، وعدم الراحة في البطن، وفقدان الوزن غير المقصود، والتعب، ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه العلامات غامضة ويمكن تجاهلها بسهولة، فبالنسبة للنساء، قد تؤثر العوامل الهرمونية، خاصة في مراحل ما بعد انقطاع الطمث، على تطور سرطان المعدة.
 

بالإضافة إلى ذلك، فإن خيارات نمط الحياة مثل التدخين، وتناول نظام غذائي غني بالأطعمة المالحة والمدخنة، والعدوى ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري يمكن أن تزيد من المخاطر.


علاج سرطان المعدة عند النساء


الاكتشاف المبكر هو مفتاح نتائج العلاج الناجحة، ومع ذلك، نظرًا لدقة الأعراض، يتم تشخيص العديد من الحالات في مراحل لاحقة، عندما تكون خيارات العلاج محدودة وبالتالي، من الضروري أن تكون المرأة يقظة بشأن أي مشاكل مستمرة في الجهاز الهضمي وأن تطلب العناية الطبية على الفور.


وعادةً ما يتضمن علاج سرطان المعدة اتباع نهج متعدد التخصصات، وغالبًا ما تكون الجراحة هي العلاج الأساسي الذي يهدف إلى إزالة الأنسجة السرطانية، اعتمادًا على مرحلة المرض ومدى انتشاره، قد يوصى بالعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لاستئصال أي خلايا سرطانية متبقية. 


 

وفي الحالات المتقدمة، يمكن استخدام العلاج الموجه أو العلاج المناعي لاستهداف الخلايا السرطانية على وجه التحديد مع الحفاظ على الأنسجة السليمة.


الوقاية من سرطان المعدة لدى النساء


الوقاية خير من العلاج، واعتماد نمط حياة صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الحفاظ على وزن صحي، واتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات، والتقليل من تناول الأطعمة المدخنة والمملحة يمكن أن يقلل من المخاطر، علاوة على ذلك، فإن الإقلاع عن التدخين والمعالجة الفورية لأي عدوى بالبكتيريا الملوية البوابية يمكن أن يخفف من فرص الإصابة بهذا المرض الفتاك.


تعد الفحوصات المنتظمة أمرًا بالغ الأهمية، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي لديهن عوامل خطر أو تاريخ عائلي للإصابة بسرطان المعدة، يمكن أن تسهل هذه الفحوصات الكشف المبكر، مما يتيح التدخل الفوري وتحسين نتائج العلاج، من خلال إعطاء الأولوية للصحة، يمكن للنساء اتخاذ تدابير استباقية لحماية أنفسهن من خطر الإصابة بسرطان المعدة.