04:30 م


الجمعة 08 مارس 2024

كتبت- شيماء مرسي

يصاب الكثير من الأشخاص بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وفشل القلب، وهناك العديد من العوامل المساهمة في الإصابة بأمراض القلب، بعضها قد يكون خارج عن سيطرتنا مثل العمر والوراثة.

ومع ذلك، فإن أسلوب حياتنا له تأثير كبير على صحة القلب، حيث يعد النظام الغذائي أحد العوامل الرئيسية، وفقا لصحيفة “إكسبريس” البريطانية.

فوائد الألياف الخشنة للأمعاء والقلب

وكشفت أخصائية التغذية الأمريكية الدكتورة كاري روكستون، عن الأطعمة التي تساعد على حماية القلب من الأمراض.

وقالت إن معظم الأشخاص يشعرون أن الألياف الخشنة مفيدة للأمعاء، وللقلب أيضا، لافتة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف على خفض الكوليسترول، وإدارة الوزن، ودعم بكتيريا الأمعاء الصحية والحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم، وكلها أمور حيوية لاحتياجات صحة القلب الجيدة.

وتابعت أن تناول 10 جرامات إضافية من الألياف يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 15%، وهذا يعادل ثلاث حصص فقط من الفاكهة يوميا.

أين تجد الألياف الخشنة؟

وأضافت أن الحصول على ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي لا يدعم وظيفة الأمعاء الطبيعية فحسب، بل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني، ومع ذلك فإن المشكلة الكبيرة أن معظم الأشخاص لا يعرفون أين يجدون الألياف في نظامهم الغذائي.

وشددت على أنه يجب تناول الحصص الموصى بها يوميا من الفواكه والخضروات المجمدة والمجففة والمعلبة، واختيار المكسرات والبذور وكعك الشوفان أو الفواكه المجففة كوجبات خفيفة بدلا من الحلويات والشوكولاتة.

وتنصح هيئة الخدمات الصحية البريطانية (NHS) البالغين بتناول ما يصل إلى 30 جراما من الألياف يوميا.

اقرأ أيضًا:

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حكاية حارس مقبرة الملك إخناتون.. نسخة طبق الأصل من جده (صور)

هل تناول السلطة ليلا غير صحي؟.. لن تتوقع الإجابة

الرجل الغامض بسلامته.. مواليد 5 أبراج غير مفهومين في العلاقات

“لو اشتريت شبكة ذهب الفترة اللي فاتت”.. كسبت أم خسرت؟