خميس البرعي



نشر في:
الثلاثاء 26 مارس 2024 – 3:01 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 26 مارس 2024 – 3:01 م

كرم الدكتور هاني جميعة وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، مستشفيات كفر الدوار العام وإيتاي البارود وصدر دمنهور، الفائزين بالجوائز الماسية ومستشفى رشيد الفائزة بالجائزة الذهبية، من المنظمة العالمية للجلطات المخية World Stroke Organization خلال الربع الرابع من عام 2023.

وقال جميعة، إنه إنجاز متكرر لمستشفيات مديرية الصحة بالبحيرة، حيث سبق لها الفوز بجوائز من المنظمة العالمية للجلطات المخية World Stroke Organization على مدار العام، عن أداء وحدات اذابة الجلطة الدماغية بهذه المستشفيات.

وأوضح أن محافظة البحيرة هي المحافظة الوحيدة بالجمهورية التي بها 5 وحدات تتبع وزارة الصحة لإذابة الجلطة الدماغية، بالإضافة لتلك المستشفيات الأربع السابقة التي تتبع مديرية الصحة بالبحيرة، يوجد وحدة لإذابة الجلطات الدماغية بمستشفى دمنهور التعليمي.

وتحدث جميعة، مع كل فريق من فرق المستشفيات على حدة، بخصوص البيانات والإحصائيات عن المرضى، مؤكدًا عليهم أن العمل بتلك الوحدات له أهمية وضرورة قصوى في إنقاذ حياة الآلاف من المرضى مجانا، من السكتة الدماغية حيث إنها تأتي كثاني سبب للوفيات وأول سبب للإعاقة، وتعمل على رفع وتخفيف المعاناة عن المرضى البسطاء.

وأكد أهمية الدور التوعوي في إذابة الجلطة الدماغية، وأهمية نشر ثقافة الاهتمام والإسراع بعلاج المريض.

وأشار إلى ضرورة نشر الوعي عن وجود تلك الخدمة والمستشفيات الموجود بها الخدمة؛ لإنقاذ حياة المرضى، وأن الخدمة تقدم مجانًا للمرضى

وشدد على أهمية نشر الوعي بخصوص الأعراض الأولية للجلطة الدماغية، وأهمية الذهاب إلى المستشفى قبل مرور 4 ساعات على الأعراض.