01:00 ص


الأحد 10 مارس 2024

لطالما أثار استخدام الهاتف المحمول لفترة طويلة مخاوفًا صحية، منها ما يتعلق بتأثيره على صحة الدماغ، فهل يُشكل استخدام الهاتف المحمول خطرًا حقيقيًا على صحة الدماغ، وهل هناك علاقة بين استخدام الهاتف المحمول وتشكل الأورام الدماغية؟

وهذا ما توضحه دراسة بريطانية حديثة، حيث جدت دراسة بريطانية جديدة أنه لا يوجد ارتباط بين استخدام الهاتف المحمول لفترة طويلة وخطر ظهور الأورام الدماغية.

وأوضحت جهة بحثية دولية COSMOS، التي أطلقت بمبادرة من معهد كارولينسكا وكلية الإمبراطورية لندن في بريطانيا، إلى أن متابعة أكثر من 250,000 مستخدم قوي للهواتف المحمولة لم يظهر لديهم خطر أعلى للإصابة بالأورام الدماغية من مستخدمين آخرين.

وكان الاستخدام الواسع النطاق للهواتف المحمولة وغيرها من الاتصالات اللاسلكية، أدى إلى تشكيل قلق من أن الإشعاع الكهرومغناطيسي الترددي للتكنولوجيا المحمولة قد يسبب السرطان وأمراض صحية أخرى مشابهة.

كما أن منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي دعا إلى إجراء دراسات عالية الجودة للإجابة على هذه الأسئلة، وعليه أطلقت هذه الدراسة قبل حوالي 20 عاماً.

وخلال عامي 2007 و2013، تم إجراء البحث عن عدد كبير من الأشخاص في 5 دول، مع متابعة سجلاتهم الصحية، لاسيما تلك التي قد تشير إلى تشكل أورام سرطانية.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يتحدثون أكثر على هواتفهم المحمولة ليس لديهم خطر أعلى للأورام الدماغية من الآخرين.