07:30 م


السبت 09 مارس 2024

كتبت- أسماء مرسي:

ترتفع معدلات الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء، وتسبب ظهور بعض الأعراض مثل الكحة، والسعال، وسيلان الأنف، والزكام.

وتوجد العديد من العلاجات المنزلية التي تساعد في تخفيف الأعراض، لكن يلجأ الكثيرون إلى تناول مكملات فيتامين سي ظنا منهم أنها تساعدهم في الوقاية من نزلات البرد.

فوائد فيتامين سي

الدكتورة شيماء فكري، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية العلاجية EASHTN، أوضحت لـ”مصراوي”، أن فيتامين سي قابل للذوبان في الماء، وهو ضروري لأداء العديد من الوظائف في الجسم، مثل إنتاج الكولاجين الذي يعزز صحة الجلد والعظام، امتصاص الحديد من الأطعمة، تحسين عملية التمثيل الغذائي.

هل يساعد فيتامين سي في علاج البرد؟

وعن دوره في علاج نزلات البرد، قالت إنه يساعد على تقوية جهاز المناعة بنسبة قليلة جدا، فهو لا يغني عن تناول الأدوية المضادة للفيروسات أو المضادات الحيوية عند الإصابة بالعدوى، متابعةً ان هذا لا يعني أن فيتامين سي يقي تماما من الإصابة بنزلة برد خلال أشهر الشتاء.

الكمية اليومية المناسبة لفيتامين سي

وأشارت المعاهد الوطنية للصحة إلى أن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي للنساء البالغات هي 75 ملليجراما، و90 ملليجراما للرجال البالغين، وفقا لموقع “livescience”.

ورغم أن فيتامين سي آمن بشكل عام عند تناوله في الكميات الموصى بها، فإن استهلاكه بصورة مفرطة يؤدي إلى آثار جانبية، مثل الإسهال والغثيان والقيء وآلام البطن.

اقرا أيضا:

تظهر أثناء النوم.. علامات تكشف ارتفاع مستويات السكر في الدم

نوع خضار سحري يفعل العجائب بصحتك.. لن تتوقع ما يفعله بجسمك

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حوت يبتلع رجلًا حيًا بالكامل ثم يلفظه.. ولكن حدثت مفاجأة غير متوقعة

هل تشعر الفتاة بالظلم بعد فسخ الخطوبة؟.. هذه أسباب رفضها رد الشبكة