هناك مرض يمنع المصابين به من التعافي لمدة طويلة من فيروس كورونا، وهو “فرط حركة المفاصل” أو “المفصل المزدوج”.

وعادةً ما يعاني مرضى المفصل المزدوج بمستويات عالية من التعب طويل الأمد بسبب كورونا، وذلك وفقًا لما ذكره موقع medicalxpress.

وفي هذا الاستطلاع الذي أجراه البنك الحيوي البريطاني، شارك 3064 شخصاً، جميعهم أصيبوا بعدوى كوفيد-19 مرة واحدة على الأقل، نقلا عن موقع 24 الإماراتي.

وسُئلوا عما إذا كانوا يعانون من فرط الحركة في المفاصل، وما إذا كانوا قد تعافوا تماماً من آخر نوبة من عدوى كوفيد-19، وما إذا كانوا يعانون من التعب المستمر.

و من بين 1940 شخصاً قالوا إنهم تعافوا تماماً، كان ما يقرب من 1 من كل 4 (أقل بقليل من 23%) يعاني من فرط الحركة في المفاصل، وكان 400 منهم من النساء.

وبعد مراعاة العوامل المؤثرة المحتملة، بما في ذلك العمر والجنس والانتماء العرقي ومستوى التحصيل العلمي وعدد التطعيمات، ارتبط فرط حركة المفاصل بقوة بالفشل في التعافي الكامل من عدوى كوفيد-19.

وارتبطت حالة “المفصل المزدوج” أو فرط حركة المفاصل بشكل كبير بمستويات عالية من التعب، والتي ظهرت كعامل أساسي في الفشل في تحقيق الشفاء التام.

وتعتبر هذه الدراسة رصدية، ولا يمكن استخلاص استنتاجات قاطعة حول ما إذا كانت فرط حركة المفاصل عاملاً سببياً لمرض كوفيد الطويل الأمد.

لماذا تنتهي صلاحية المياه المعدنية عكس مياه الحنفية؟ – اعرف السر

حزر فزر| لماذا أبواب الحمامات العامة قصيرة؟ – اعرف السر

5 فوائد مذهلة عندما تناول الفول يوميا على السحور – لن تتوقع

ضحوا بحياتهم من أجل النقابة.. حكايات المسحراتية في مصر وبدايتهم

“داري على شمعتك” أبراج الأعين الحاسدة تراقبهم.. عليهم الحذر فى رمضان