05:00 م


الإثنين 11 مارس 2024

غسل الشعر قبل النوم والذهاب إلى السرير دون تجفيفه خطأ يقع فيه الكثيرون، رغم الأضرار التي ربما يسببها، وفقا لـ”ديلي ميل” البريطانية.

القفز من الحمام والذهاب إلى السرير يمكن أن يسبب جميع أنواع مشاكل فروة الرأس والشعر وحتى الجهاز التنفسي، بما في ذلك الالتهابات والتكسر وفرط نمو الفطريات، بما في ذلك السعفة، والتي يمكن أن تؤدي إلى بقع صلعاء.

وقالت الدكتورة نويل شيربر، طبيبة الأمراض الجلدية، إن البكتيريا والجراثيم “تزدهر في البيئات الدافئة والرطبة”، ما يعني أنه أثناء نومك، تنمو هذه الجراثيم على رأسك وتنتقل إلى وسادتك وسريرك – مما يسبب مجموعة من المشاكل.

وتزدهر بعض البكتيريا والفطريات في البيئات الدافئة والرطبة وبالتالي تتكاثر على جلد فروة الرأس إذا ظلت رطبة لساعات، وفي أغلب الأحيان، يمكن لنوع من الخميرة يسمى الملاسيزية أن يتراكم على فروة الرأس ويسبب تقشرًا، والذي يمكن الخلط بينه وبين القشرة.

يمكن أن تسبب هذه البكتيريا أيضًا ظهور بثور مثيرة للحكة على الوجه وفروة الرأس والجزء العلوي من الجسم، وقد يؤدي النوم على الشعر المبلل أيضًا إلى ظهور حب الشباب والبثرات، وهي عبارة عن تقرحات صغيرة ملتهبة تشبه البثور مليئة بالقيح ويمكن أن تسبب حكة شديدة أو مؤلمة.

والعدوى، التي تسمى التهاب الجريبات الجرثومي أو الفطري، شائعة وعلى الأرجح لن تؤدي إلى أي آثار جانبية كبيرة، ومع ذلك يمكن أن تكون النتوءات مستمرة ويصعب علاجها اعتمادًا على ما إذا كانت ناجمة عن بكتيريا أو فطريات، وقد تحتاج الحالات الخطيرة إلى العلاج بالأدوية عن طريق الفم.

العدوى الأخرى التي يمكن أن تتطور من النوم على الشعر المبلل هي حب الشباب الفطري، سيؤدي ذلك إلى ظهور نتوءات حمراء صغيرة على الوجه وأحيانًا في الجزء العلوي من الجسم.

وقال الدكتور شيربر: “لقد قمت بتشخيص المرضى الذين يعانون من هذا وتتبعت السبب إلى نومهم ووجههم على وسادة رطبة بسبب الذهاب إلى السرير بشعر مبلل”.

وبعيدًا عن مشاكل الجلد، فإن مصدر القلق البالغ للأطباء هو احتمال حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب الرأس الرطب.

وقالت الدكتورة سيندي واصف، طبيبة الأمراض الجلدية في نيوجيرسي، لموقع Yahoo، إن الذهاب إلى السرير بشعر مبلل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي لأن الوسائد والفراش الرطبة يمكن أن تشجع نمو العفن، مما قد يؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية.

ولمنع حدوث أي مشاكل، يوصي الخبراء بالطبع بتجفيف الشعر قبل النوم، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، يقترحون ربط الشعر الطويل مرة أخرى على شكل ذيل حصان فضفاض أو النوم على وسادة من الحرير أو الساتان، مما قد يقلل الاحتكاك على شعرك. أقفال.

النوم بغطاء رأس من الساتان يمكن أن يحمي شعرك أيضًا.

بالإضافة إلى العناية بالشعر، يقول الأطباء إنه من المهم غسل أغطية الوسائد بانتظام، لأنها عرضة لتراكم البكتيريا، ويجب عليك تغييرها أو غسلها أسبوعيًا.

اقرأ أيضا:

لن تتخيل ما يحدث للجسم بعد صيام أول 7 أيام في رمضان.. مفاجأة

لتجنب العطش في نهار أول أيام رمضان.. مشروبات تناولها على السحور

احذر- تناول هذا المشروب قبل السحور يشعرك بالعطش الشديد

كنز على سفرتك في رمضان.. نوع ياميش يعالج 7 أمراض خطيرة

خطر على مائدة رمضان.. 5 فئات ممنوعة من التمر هندي