09:30 م


الأحد 10 مارس 2024

كتب – سيد متولي

يفضل بعض الأشخاص النوم على وسادة مرتفعة، لكن دراسة حذرت من أن هذا الأمر قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وبحسب thesun ، وجد باحثون يابانيون أن النوم على الوسائد المرتفعة يمكن أن يجعل الإصابة بالسكتة الدماغية أكثر احتمالا بسبب الطريقة التي تنحني بها الرقبة.

وحذر الباحثون من أن الاستخدام المفرط لوسائد يصل ارتفاعها إلى 16 سم يمثل حوالي 10% من حالات تمزق شرايين في الرقبة، ناصحين بالامتناع عن استخدام الوسائد التي يزيد ارتفاعها عن 15 سم، لأنها تسبب ثنيًا شديدًا للرقبة”.

وتحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع إمداد الدم إلى الدماغ، مع العلم أن حوالي 2% من السكتات- التي تحدث عندما ينسد الدم بجلطة- تكون ناجمة عن تمزق الشريان الفقري التلقائي، وفي الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 45 سنة، ترتفع النسبة إلى 10 في المائة.

وتسبب هذه الحالة تمزقًا صغيرًا في واحدة أو أكثر من طبقات الأنسجة الثلاث في الشريان، ما يؤدي إلى تعطيل تدفق الدم.

ونظرت الدراسة، التي نشرت في مجلة السكتة الدماغية الأوروبية، في ما إذا كان استخدام الوسائد العالية يزيد من خطر الإصابة بتشريح الشريان الفقري التلقائي.

وتتبع الباحثون 106 مرضى تم علاجهم في مركز شامل معتمد للسكتة الدماغية في اليابان بين عامي 2018 و2023 وقاموا بقياس وسائدهم.

واعتبرت الوسائد المرتفعة 12 سم، في حين اعتبرت 15 سم أو أكثر “مرتفعة بشكل غير عادي”.

عانى نصفهم من تشريح الشريان الفقري التلقائي بينما لم يعاني النصف الآخر.

وكان نحو 34% من الذين عانوا من هذه الحالة لديهم وسائد يزيد ارتفاعها عن 12 سم، في حين أن 15% فقط من أولئك الذين لم يكونوا في المجموعة فعلوا ذلك.

وقال الباحثون إن استخدام الوسائد العالية يدفع ذقن الأشخاص إلى صدورهم، ما قد يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية عندما يتقلبون أثناء نومهم .

اقرأ أيضا:

تظهر أثناء النوم.. علامات تكشف ارتفاع مستويات السكر في الدم

نوع خضار سحري يفعل العجائب بصحتك.. لن تتوقع ما يفعله بجسمك

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حوت يبتلع رجلًا حيًا بالكامل ثم يلفظه.. ولكن حدثت مفاجأة غير متوقعة

هل تشعر الفتاة بالظلم بعد فسخ الخطوبة؟.. هذه أسباب رفضها رد الشبكة