على الرغم من فوائد فيتامين د لصحة وكثافة العظام، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب أضرارا، ووفقًا لموقع هيلث سايد فإن الإفراط في تناول فيتامين د قد يسبب حالة تسمى فرط كالسيوم الدم.


وفرط كالسيوم الدم، هي حالة طبية خطيرة حيث تكون مستويات الكالسيوم في الدم مرتفعة بشكل مفرط، فهناك أهمية كبيرة للتوازن عند التعامل مع مكملات الفيتامينات، ففيتامين د ضروري للجسم ليعمل بشكل أفضل، ومع ذلك، فإن تناول الكثير منه يمكن أن يسبب مضاعفات صحية بما في ذلك الفشل الكلوي والسكتة الدماغية.


ماذا يحدث داخل جسمك عند تناول جرعة زائدة من فيتامين د؟


فرط كالسيوم الدم، من بين المخاطر العديدة المرتبطة بجرعة زائدة من فيتامين د، وآثار ضارة على الجسم، ولا يؤثر ذلك على عظامك فحسب، بل يؤثر أيضًا على الأعضاء والأنظمة الرئيسية الأخرى. إن إدراك هذه المخاطر واتخاذ الاحتياطات المناسبة ضدها أمر بالغ الأهمية.


فرط كالسيوم الدم


فرط كالسيوم الدم، هي حالة طبية خطيرة حيث تكون مستويات الكالسيوم في الدم مرتفعة بشكل مفرط.


مشاكل بالجهاز الهضمي


الاستهلاك المفرط لفيتامين د يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، يمكن أن تشير أعراض مثل الغثيان والقيء وآلام المعدة إلى وجود فائض من هذا الفيتامين في جسمك.


تلف الكلى المزمن


تناول كمية زائدة من فيتامين د يمكن أن يضر بصحة الكلى، يمكن أن تصاب الكلى، وهي الأعضاء المسئولة عن إزالة فائض الكالسيوم من الدم، بالإجهاد عندما تمتلئ بفيتامين د، في الحالات الشديدة من الجرعة الزائدة، قد يؤدي ذلك إلى تلف دائم في الكلى أو فشل كلوي.


أمراض القلب والأوعية الدموية


مضاعفات القلب والأوعية الدموية هي آثار جانبية خطيرة لجرعة زائدة من فيتامين د، ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم يمكن أن يؤدي إلى تكوين الترسبات في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.