قال الدكتور علاء عبد العزيز، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق العام، أنه يجب إجراء فحص شامل للطفل حديث الولادة من شعره لأصابع قدميه قبل إجراء عملية الطهارة وذلك يقوم به طبيب الأطفال، لفحص أى مشكلة مبكرا.


 


وأوضح  أن فحص حديثى الولادة قد يكشف عن أى مشكلة مثل الفتق الاربي، والذى يكون من المهم إجراء عملية جراحية لعلاجه وتكون أهم من إجراء عملية الطهارة.


 


وأشار أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الزقازيق إلى أن المشكلات التى يفحصها الطبيب لدى حديثي الولادة قبل إجراء عملية الطهارة تشمل الفتق، تغير مجرى البول أو الأطفال الذين يولدون بخصية واحدة أو ماء على الخصية أو  مشكلة فى فتحة الشرج، لذا يجب أن يفحصها طبيب الأطفال مبكرا لتوجيه الطفل لعمل عملية أخرى.


 


وأكد الدكتور علاء عبد العزيز أن الطبيب أيضا يجب أن يفحص سرة الطفل وهل بها فتاق بسيط أم  فتاق كبير وكذلك التهابات الحفاض، مضيفا انه يجب اجراء فحص دقيق جدا خاصة قبل الطهارة للاطمئنان على صحة طفلك قبل الطهارة.


 


ومن الضروري أيضا أن يتم إجراء تحاليل مثل سيولة الدم للطفل قبل الطهارة حتى لا يتعرض للنزيف الذى يعرض حياة الرضيع للخطر ويجب تأجيل العملية  حتى الاطمئنان على حالة الطفل الصحية.