تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن ما يقرب من 14.5 %من البالغين يواجهون مشاكل في النوم، ويذكر أيضًا أن النساء يواجهن مشاكل في النوم بسرعة أكبر من الرجال، إلى جانب التأكد من تناول الشيء الصحيح في الوقت المناسب، من المهم أيضًا أن يصاحب ذلك النوع المناسب من التمارين الرياضية من أجل النوم بسرعة، فإن معرفة النوع المناسب من التمارين للنوم بسرعة يمكن أن يساعدك على ضمان كمية ونوعية النوم، ويقدمها التقرير المنشور عبر موقع healthshots.


ما العلاقة بين النوم وممارسة الرياضة؟


ارتبطت ممارسة الرياضة بنوم أفضل، والتمرين هو علاج غير دوائي، علاجات لا تتطلب أي تدخل كيميائي، لعلاج اضطرابات النوم، فالعلاقة بين النوم وممارسة الرياضة هي أن الأبحاث ثنائية الاتجاه أثبتت أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تحسن إجمالي وقت النوم، وجودة النوم، والوقت الذي تقضيه في النوم والأرق”.


ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة إذا كنت تريد النوم بسرعة؟


ممارسة الرياضة في الصباح أو في وقت مبكر من المساء يمكن أن تعزز النوم العميق، ولكن ممارسة التمارين الرياضية القوية بالقرب من وقت النوم تؤثر سلبًا على جودة النوم بسبب إطلاق الإندورفين،  لذلك، يعد الصباح أو المساء المبكر أمرًا جيدًا لجلسة التمرين. فممارسة الرياضة في وقت قريب جدًا من وقت النوم يمكن أن تجعل النوم أكثر صعوبة، لأنها ترفع درجة حرارة الجسم وتحفز الجهاز العصبي، ويتم إطلاق الإندورفين، مما يزيد من صعوبة الاسترخاء”.




ومن ضمن التمارين التي تساعد علي النوم بشكل سريع هي: 




– رفع الأرجل إلى الحائط:


هذا التمرين يريح الساقين المتعبة ويخفف التوتر ويعزز الاسترخاء. وهذا مناسب أيضًا للأشخاص الذين يعانون من الدوالي، ويجلسون أو يقفون لساعات طويلة.


– تمارين التنفس العميق:


• ابحث عن وضعية مريحة إما بالجلوس أو الاستلقاء


• خذ شهيقًا عميقًا من خلال أنفك مع العد حتى 4


• احبس أنفاسك مع العد حتى 7


• قم بالزفير ببطء من خلال فمك مع العد حتى 8


• كرر هذه الدورة عدة مرات، مع التركيز على إيقاع أنفاسك والتخلص من أي توتر أو إجهاد مع كل زفير.


– التأمل


• ابحث عن مكان هادئ ومريح للجلوس أو الاستلقاء.


• أغمض عينيك وركز على أنفاسك، واسمح للأفكار أن تأتي وتذهب دون حكم.


 


يمكن أن تساعد هذه التمارين على استرخاء الجسم والعقل، مما يسهل عليك النوم سريعًا والاستمتاع بنوم مريح أثناء الليل.