بسنت الشرقاوي



نشر في:
الأربعاء 13 مارس 2024 – 10:31 ص
| آخر تحديث:
الأربعاء 13 مارس 2024 – 10:31 ص

يكثر المسلمون من تناول الفاكهة المجففة ضمن طقوس الطعام خلال شهر رمضان الكريم.

وتشتهر الفواكه المجففة أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكر، لكن بحسب حديث الأطباء لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، فيمكن أن تكون مفيدة تمامًا مثل الطازجة.

ووفقًا لبحث نُشر عام 2020 في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، فإن الذين تناولوا الفواكه المجففة واتبعوا نظاما صحيا بشكل عام، أصبح لديهم انخفاضا في مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم الانقباضي عن الذين لم يفعلوا ذلك.

وقالت، فاليري سوليفان، صاحبة الدراسة، زمالة ما بعد الدكتوراه في علم الأوبئة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للطب: “العديد من الفواكه المجففة تعد مصادر جيدة للألياف والبوتاسيوم وهما عنصران مغذيان يحتاج الأمريكيون إلى استهلاك المزيد منهما، بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية ومركبات نباتية مفيدة”.

وتابعت سوليفان أن بعض الفواكه المجففة مغذية أكثر من غيرها، لكن يمكنها زيادة السعرات الحرارية سريعا في حال عدم تحديد الكميات التي يتم تناولها.

– الكمية والسعرات الحرارية الطبيعية المسموح بها

1- المشمش المجفف

تحتوي من 5 إلى 6 حبات من المشمش المجفف على ما يعادل 96 سعرا حراريا، و25 جراما من الكيبوهيدرات، و3 جرامات من الألياف، و21 جراما من السكريات.

ويوفر المشمش المجفف مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا بيتا كاروتين وفيتامين “E”، وغالبًا ما يحتوي المشمش وغيره من الفواكه المجففة ذات الألوان الزاهية على مواد حافظة وهي الكبريتيت.

بالنسبة لمعظم الناس، فلا يعد الكبريت مشكلة، ولكن يمكن أن يسبب ردود فعل لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية، وقد يعاني 5% من المصابين بالربو من ردود فعل تنفسية نتيجة تناولها.

– التين المجفف

تحتوي 5 حبات من التين المجفف على ما يعادل 105 سعرات حرارية، و27 جراما من الكيبوهيدرات، و4 جرامات من الألياف و20 جراما من السكريات.

ويعتبر التين المجفف حلوًا ومقرمشًا قليلا في داخله المليء بالبذور، وهو أحد الفواكه الوحيدة التي توفر الكالسيوم.

وتحتوي واحدة فقط من 5 حبات تين مجفف على 68 مللي جرامات من هذه العناصر الغذائية لبناء العظام.

وفي حال لوحظ وجود مادة بيضاء متقشرة على التين المجفف، فمن المرجح أن تكون السكريات الطبيعية هي التي تبلورت على سطح الفاكهة بدلاً من السكريات المضافة، ولكن يمكنك دائمًا التحقق من ملصق المكونات للتأكد فقط.

3- القراصيا

تحتوي 4 حبات من القراصيا المجففة على 91 سعرا حراريا للجسم، و24 جراما من الكيبوهيدرات، و3 جرامات من الألياف، و14 جراما من السكريات.

ويساعد البرقوق المجفف، في علاج الإمساك، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 من جامعة “كينجز” بلندن.

وتكشف أبحاث أخرى أن مزيج المواد الكيميائية النباتية المضادة للأكسدة والمواد المغذية الموجودة في البرقوق قد يساعد في تقوية العظام ومنع هشاشة العظام.

– السعرات الحرارية المطلوبة لمرضى السكري خلال اليوم الواحد

خلال شهر رمضان يجب تجنب وضع كميات كبيرة من السكر في عصائر الإفطار، لأن ذلك يسبب خطرا على صحة مريض السكري.

وأوصت الجمعية الأمريكية لمرض السكري مؤخرًا بضرورة سير معظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو مرض السكري من النوع الثاني، على برنامج حياتي للوصول لنسبة السعرات الحرارية المسموحة لهم والتي تتراوح بين 1500 إلى 1800 سعرة حرارية يوميًا للرجال، و1200 إلى 1500 سعرة حرارية يوميًا للنساء.

وأفادت الجمعية بأن الكربوهيدرات بما في ذلك السكر، تشكل عادة حوالي 45-60% من السعرات الحرارية اليومية للأفراد المصابين بالسكري؛ مما يعني إمكانية إدراجه في النظام الغذائي، ولكن مع وجوب استهلاكه باعتدال وكجزء من خطة وجبات متوازنة، حيث أوصت منظمة الصحة العالمية أن تكون كمية السكر لا تتعدى 5% من مجمل السعرات الحرارية لمرضى السكري.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري فيجب توزيع كمية الكربوهيدرات على الوجبات طيلة اليوم، لذا من الضروري استشارة طبيبك لوضع خطة غذائية تتناسب مع حالتك.

وينبغي أيضًا تناول الأطعمة الصحية والتحكم في الحصص الغذائية واتباع نظام ثابت للتحكم في مستويات السكر في الدم، لأن عدم الالتزام بالنظام الغذائي الموصوف يجعلك عرضة لخطر تغيُّر مستويات السكر في الدم باستمرار وغيره من المضاعفات الأكثر خطورة.