بعد أشهر من الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية لطفلك، تأتي اللحظة التي كنت تنتظرينها وهى تقديم الطعام، ولكن بالنسبة للأم لأول مرة قد تتساءل متى يمكن إطعام الطفل أولى وجباته الصلبة.


 


ويوصي الأطباء حسب موقع كيدز هيلث بالانتظار حتى يبلغ الطفل حوالي 6 أشهر من العمر لبدء تناول الأطعمة الصلبة، لا ينصح بالبدء قبل 4 أشهر.


 


في عمر 6 أشهر تقريبًا، يحتاج الأطفال إلى التغذية الإضافية مثل الحديد والزنك التي توفرها الأطعمة الصلبة، قد يكون بعض الأطفال جاهزين لتناول الأطعمة الصلبة قبل عمر 6 أشهر، لكن لا تبدأ بتناول الأطعمة الصلبة حتى يبلغ طفلك 4 أشهر على الأقل.


 


كيف تعرف أن هذا هو الوقت المناسب لبدء تناول الأطعمة الصلبة؟ فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى أن الأطفال جاهزون:


 


لديهم سيطرة جيدة على الرأس والرقبة والجلوس على كرسي مرتفع.

 


مهتمون بالأطعمة، على سبيل المثال، قد يشاهدون الآخرين وهم يأكلون، ويصلون إلى الطعام، ويفتحون أفواههم عندما يقترب الطعام.

 


لا يدفعون الطعام إلى خارج أفواههم، وهو رد فعل لساني طبيعي يختفي عندما يبلغ عمرهم ما بين 4 إلى 6 أشهر.


كيف يجب أن أبدأ بتناول الأطعمة الصلبة؟


عندما يحين الوقت المناسب، يمكنك البدء بحبوب الأطفال المدعمة بالحديد ذات الحبة الواحدة، ابدأ بملعقة أو ملعقتين كبيرتين من الحبوب الممزوجة بحليب الثدي أو الحليب الصناعي أو الماء.

 


أطعمي طفلك بملعقة أطفال صغيرة، لا تضيفي الحبوب أو غيرها من الأطعمة إلى زجاجة الطفل لأنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، دعي طفلك يتدرب على تناول الطعام بالملعقة ويتعلم التوقف عند الشبع.

 


عندما يعتاد طفلك على تناول الأطعمة الأولى، قدمي له أنواعًا أخرى، مثل اللحوم المهروسة أو الفواكه أو الخضار أو الفول أو العدس أو الزبادي. جربي طعامًا واحدًا في كل مرة وانتظري بضعة أيام قبل تجربة شيء جديد آخر للتأكد من أن طفلك لا يعاني من رد فعل تحسسي.


 


يمكن أن تكون الأطعمة التي من المرجح أن تسبب الحساسية من بين الأطعمة التي تقدمها لطفلك، وتشمل هذه الفول السوداني والبيض وحليب البقر والمأكولات البحرية والمكسرات والقمح وفول الصويا.

 


الرضع الذين يعانون من الأكزيما الشديدة أو حساسية البيض هم أكثر عرضة للإصابة بالحساسية تجاه الفول السوداني، تحدث مع طبيبك حول كيفية وتوقيت تقديم هذه الأطعمة لطفلك.

 


عند البدء بتناول الأطعمة الصلبة لطفلك، تجنبي:

 


الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة والمحليات الخالية من السعرات الحرارية


الأطعمة عالية الصوديوم


العصير غير المبستر أو الحليب أو الزبادي أو الجبن 


حليب البقر العادي أو مشروبات الصويا قبل 12 شهرًا بدلاً من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، لا بأس بتقديم الزبادي والجبن المبستر.


الأطعمة التي قد تسبب الاختناق، مثل النقانق، والجزر النيئة، والعنب، والفشار، والمكسرات


لا تعطي عصائر الفاكهة للرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا.