خلال شهر رمضان الكريم يساعد دمج بعض العادات الغذائية الصحية في الحفاظ على الصحة طوال هذا الشهر الكريم، من خلال تناول وجبة فطور وسحور مشبعة وغنية وشرب كمية كافية من المياه على مدار الفترة المسموح بها.


 

وفيما يلي نصح الدكتور هشام العامرى استشارى تغذية علاجية – بقصر العينى، عن 5 سبع نصائح غذائية للبقاء بصحة جيدة خلال شهر رمضان 2024:


وجبة سحور غنية بالطاقة 

أشار الطبيب إلى أنه يجب أن تحتوى وجبة على عناصر غذائية متكاملة للإحساس بالشبع طوال النهار في الصيام، أبرزها البقوليات منها طبق الفول أو العدس، والكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان أو خبز القمح الكامل، وكوب الزبادى والجبن القريش مع شرب كميات كافية من المياه على مدار وجبة الإفطار حتى السحور 


كسر صيامك على التمر 


أشار العامرى إلى ضرورة كسر صيامك على التمر والماء، حيث يوفر التمر دفعة سريعة من الطاقة، بينما يساعد الماء على ترطيب الجسم، والوجبة الرئيسية يجب أن تكون متوازنة تتكون من الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والكثير من الخضراوات، مع ضرورة تجنب الأطعمة المقلية والحارة التي يمكن أن تسبب عسر الهضم وعدم الراحة.


وأشار إلى ضرورة اختيار وجبات خفيفة صحية مثل الفواكه والمكسرات والبذور بين الإفطار والسحور للحفاظ على مستويات الطاقة لديك، مع تجنب الوجبات الخفيفة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح.


ترطيب الجسم 


ويساعد شرب المياه ما بين الإفطار إلى السحور إلى ترطيب جسمك ومنع حدوث جفاف بالجسم، مع التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها قد تؤدي إلى الجفاف، ويمكن شرب شاي الأعشاب المنعش والمرطب لإمداد الجسم بما يلزمه من المياه.


الاعتدال في تناول الحلويات


الحلويات خلال شهر رمضان بألوانها الزهية الشهية تعتبر مصدر إغراء للكثير، ولكن تحتوى على كميات عالية من السكر ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الطاقة مرة وبعدها يحدث انخفاض شديد بمستوى السكر في الدم سريعا، بدلا منها يمكن اختيار الحلويات التي تحتوي على الفاكهة أو المصنوعة من المحليات الطبيعية مثل التمر أو العسل.


ممارسة النشاط البدني


في حين أن ممارسة التمارين الرياضية القاسية قد لا يكون من المستحسن ممارستها خلال شهر رمضان، إلا أن الأنشطة الخفيفة مثل المشي أو التمدد يمكن أن تساعد في الحفاظ على نشاط التمثيل الغذائي والمساعدة في عملية الهضم.