منى زيدان



نشر في:
الأحد 10 مارس 2024 – 3:37 م
| آخر تحديث:
الأحد 10 مارس 2024 – 3:37 م

فتحي إبراهيم: وفرنا 55 مستحضرا وطرحنا 12 آخرين في السوق المصري خلال عام 2023

رئيس أكديما إنترنشونال: استثمارات بنحو 245 مليون جنية لتعزيز توفير وسائل تنظيم الأسرة للدولة

أكدت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجموعة أكديما الدوائية التابعة لوزارة الصحة والسكان، أن المجموعة تدعم توجهات القيادة السياسية فى توطين صناعة الدواء وتصنيع كافة بدائل ومثائل المنتجات المستوردة بجودة وفاعلية تضاهى المنتج المستورد.

وقالت إن أكديما إنترنشونال المتخصصة فى صناعة وسائل تنظيم الأسرة المتطورة تقوم بتوفير احتياجات السوق المحلي سواء لقطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة أو القطاع الخاص.

وأضافت الدكتورة ألفت غراب، أن الاعتماد على وسائل تنظيم الأسرة المتطورة التي توفرها أكديما انترنشونال للدولة وفر للدولة المصرية ما يعادل 115 مليون دولار خلال العام الماضى مشيرة إلى أنه خلال الفترة الماضية كانت أكديما انترنشونال زراع الدولة فى توفير احتياجات برامج تنظيم الأسرة والصحة الانجابية بأقل من تكلفة نظيرتها المستوردة بنحو 60% مما يخفف العبء علي المواطن المصري.

من جانبه، قال الدكتور فتحى إبراهيم الرئيس التنفيذى لأكديما انترنشونال التابعة لوزارة الصحة والسكان خلال اجتماع الجمعية العمومية الذى عقد مؤخرا: نقوم بتوفير أكثر من 30% من احتياجات السوق ووزارة الصحة والسكان، من خلال التوريد المستمر والمنتظم لهيئة الشراء الموحد مضيفا أنه يتم توفير أحدث وسائل تنظيم الأسرة الهرمونية.

وتابع: نقوم بتصنيع عدد من المستحضرات الهامة التي كانت تستورد من الخارج كمنتج تام الصنع؛ لتوفير العملة للدولة؛ لاستغلالها في قطاعات أخرى.

وأشار الدكتور فتحي إبراهيم إلى الدور الفعال لأكديما إنترناشيونال في توفير كافة الأدوية التي تعد من النواقص في السوق بعد تعثر الاستيراد؛ بسبب عدم القدرة على فتح الاعتمادات وتوفير العملة.

وقال: وفرنا كافة احتياجات السوق لا سيما ما يتعلق بوسائل تنظيم الأسرة الهرمونية، لافتا إلى أن معدل النمو في المبيعات بلغ 41%، بالإضافة إلى أن قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة يحصل على 9 مستحضرات هامة تدعم برنامج الصحة الانجابية وتنظيم الأسرة.

وتابع: تماشيا مع توجهات الدولة المصرية في دعم الصناعة المحلية وفرنا 55 مستحضرا هاما في السوق المحلى لصالح الدولة.

واستكمل: حدث نمو فى قطاع التصدير بلغ 80%، ما ساهم فى توفير الدولار للدولة ونستهدف دعم الصادرات بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن أكديما إنترنشونال تمثل المصنع رقم 3 في مصر في اعتماد معامل المعايرة التي تضمن التصنيع الجيد والجودة الكبيرة للمنتج المصري لافتا إلى طرح 12 مستحضرا جديدا في السوق، ونستهدف الدخول في مشروعات تدعم توطين صناعة الدواء بما يعادل 245 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم الحصول على شهادات التصنيع الجيد من اليمن والإمارات، وتجديد شهادات الأيزو 9001، 14001، 17025.