قالت منظمة الصحة العالمية فى بيان لها اليوم الجمعة ، إنه تم إصدار دليل جديد لدعم تشخيص الاضطرابات العقلية والسلوكية والنمو العصبي المضافة في الإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض.


 


ونشرت منظمة الصحة العالمية (WHO) اليوم دليلًا تشخيصيًا جديدًا وشاملاً للاضطرابات العقلية والسلوكية والنمائية العصبية: ” الأوصاف السريرية والمتطلبات التشخيصية للاضطرابات العقلية والسلوكية والنمائية العصبية (ICD-11 CDDR) “.


 


وأضافت، إنه تم تطوير الدليل باستخدام أحدث الأدلة العلمية المتاحة وأفضل الممارسات السريرية، وهو مصمم لدعم المؤهلين في مجال الصحة العقلية وغيرهم من المهنيين الصحيين لتحديد وتشخيص الاضطرابات العقلية والسلوكية والنمو العصبي في البيئات السريرية، مضيفة ، إنه غالبًا ما يكون التشخيص الدقيق هو الخطوة الحاسمة الأولى نحو تلقي الرعاية والعلاج المناسبين. 


 


وقالت ديفورا كيستيل، مديرة إدارة الصحة العقلية واستخدام المواد المخدرة، “من خلال دعم الأطباء في تحديد وتشخيص الاضطرابات العقلية والسلوكية والنمو العصبي، سيضمن هذا الدليل التشخيصي الجديد للإصدار ال 11  من التصنيف الدولي للأمراض العقلية  والعصبية (ICD-11) قدرة المزيد من الأشخاص على الوصول إلى الرعاية الجيدة والعلاج الذي يحتاجون إليه”. 


 


وتتضمن الإرشادات التشخيصية الجديدة، التي تعكس تحديثات الامراض العقلية والعصبية  ICD-11، الميزات التالية:


 


تمت إضافة إرشادات بشأن التشخيص للعديد من الفئات الجديدة في الإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض، بما في ذلك اضطراب الإجهاد اللاحق للصدمة المعقد، واضطراب الألعاب، واضطراب الحزن المطول. وهذا يتيح تحسين الدعم للمتخصصين في مجال الصحة للتعرف بشكل أفضل على السمات السريرية المميزة لهذه الاضطرابات، والتي ربما لم يتم تشخيصها أو علاجها في السابق.


اعتماد منهج مدى الحياة للاضطرابات العقلية والسلوكية والعصبية، بما في ذلك الاهتمام بكيفية ظهور الاضطرابات في مرحلة الطفولة والمراهقة وكبار السن.


 


توفير التوجيه المتعلق بالثقافة لكل اضطراب، بما في ذلك كيفية اختلاف عروض الاضطراب بشكل منهجي حسب الخلفية الثقافية.


دمج مناهج الأبعاد، على سبيل المثال في اضطرابات الشخصية، مع الاعتراف بأن العديد من الأعراض والاضطرابات موجودة على نحو متواصل مع الأداء النموذجي.


 


يستهدف الظليل الارشادى الجدية للامراض العقلية والسلوكية والعصبية  ICD-11 CDDR متخصصي الصحة العقلية والمهنيين الصحيين المؤهلين غير المتخصصين مثل أطباء الرعاية الأولية المسؤولين عن تعيين هذه التشخيصات في البيئات السريرية بالإضافة إلى المهنيين الصحيين الآخرين في الأدوار السريرية وغير السريرية، مثل الممرضات والمهنيين. المعالجون والأخصائيون الاجتماعيون، الذين يحتاجون إلى فهم طبيعة وأعراض الاضطرابات العقلية والسلوكية والنمو العصبي حتى لو لم يعينوا التشخيص شخصيًا.


 


 


وتم تطوير الدليل الإرشادى الجديد  ICD-11 CDDR واختباره ميدانيًا من خلال نهج صارم ومتعدد التخصصات وتشاركي يضم مئات الخبراء وآلاف الأطباء من جميع أنحاء العالم.