إشراف – ليلى إبراهيم شلبي



نشر في:
الجمعة 15 مارس 2024 – 7:05 م
| آخر تحديث:
الجمعة 15 مارس 2024 – 7:05 م

يشير تقرير حديث صادر عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها الأمريكى إلى أن اللقاح الواقى المدمج (Tdap) والذى يتناوله الصغار بغرض الوقاية من أمراض التيتانوس والدفتريا والسعال الديكى قد حقق نجاحا فى الحد من التيتانوس والدفتريا حتى صارا مرضين بالغى الندرة بينما ظل السعال الديكى مقاوما وبعد أن بدأ فى الانحسار عاد لتتزايد حالات الإصابة به خاصة بين الرضع الأمر الذى يحتاج الآن مراجعة لتفادى تصاعد الأزمة.

المعروف أن الجرعة الأولى من ذلك اللقاح الواقى يتناولها الطفل فى سن الشهرين لتتطور لديه المناعة تدريجيا. تتكرر الجرعات فى سن أربعة أشهر ثم ستة ثم سنة.
الرضيع فى بداية حياته غير محمى بصورة كاملة فعالة من الإصابة بالسعال الديكى لذا فإن إعطاء الأم الحامل فى نهايات الحمل (الأسابيع ٢٧ ــ ٣٦) ذلك اللقاح المدمج للوقاية من التيتانوس والدفتريا والسعال الديكى يمنحها القدرة على تكوين أجسام مضادة ضد السعال الديكى بصورة كبيرة فعالة ينتقل معظمها للجنين عبر المشيمة وهو فى رحم أمه فيولد ولديه الحصانة حتى يمكنه تكوينها بنفسه حينما يتناول اللقاح فى موعده.
تناول الأم للقاح يحميها من الإصابة بالسعال الديكى أيضا يحمى رضيعها من أن ينتقل إليه منها.
<<< السعال الديكى عدوى تنفسية خطيرة تسببها باكتيريا (Bordetella pertussis) البوردتيله السعال الديكى. تنتقل منه خلال الاتصال المباشر أو عن طريق إفرازات الجهاز التنفسى والرزاز. تتأثر كل الأعمار بعدوى السعال الديكى خاصة الأطفال والرضع.
<<< عدوى السعال الديكى تبدأ بحمى خفيفة وسيلان الأنف والسعال الذى يتطور إلى سعال حاد يتبعه صياح أو شهقة تشبه إلى حد كبير صوت الديك المميز. من هناك اكتسبت تلك التسمية نسبة إلى صياح الديك.
<<< عدوى السعال الديكى التنفسية لها تداعيات قاسية على مصابيها حتى إن هناك العديد منهم يعالجون فى المستشفيات ويحتاجون علاجات مختلفة فى الرعايات المركزة.
<<< أهم مضاعفات السعال الديكى انقطاع النفس والالتهاب الرئوى والاعتلال الدماغى والتشنجات بينما تتشكل الوفاة ١٪ من المضاعفات من المؤلم أن مضاعفات السعال الديكى تعد أكثر قسوة على الأمهات فمعاناة الأطفال بلا شك تؤلمهن إلى الحد الذى تتأثر به الأمهات طوال فترة المرض.
<<< الوقاية من عدوى السعال الديكى تعتمد بصورة كبيرة على ضرورة تناول اللقاح الواقى ومراعاة الشروط الصحية التى تضمن محاصرة العدوى ومحاولة منع انتشارها.
<<< غسل الأيدى باستمرار والسعال فى مناديل ورقية والتخلص منها بصورة حاسمة صحية ومراعاة عدم استعمال أدوات الغير وتفادى الأماكن المزدحمة كلها شروط يجب التأكيد عليها.
<<< أما عند التأكد من الإصابة بعدوى السعال الديكى فإن عزل المريض فى حجرة جيدة التهوية أمر ضرورى حتى تنسحب الأعراض.
إلى جانب التغذية الجيدة وتناول السوائل بصورة كافية والتغلب على ارتفاع درجة الحرارة باستخدام الأدوية الخافضة لها.
تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات أمر قد يدعم الحالة العامة للمريض.
التخلص من الإفرازات بصورة فعالة يقلل من الإحساس بعدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية.