05:30 م


الأحد 10 مارس 2024

كتب – سيد متولي

يمكن الوقاية من عدة أنواع من السرطان، حال الاكتشاف المبكر للمرض، وبالتالي، من المهم للغاية التعرف على العلامات التحذيرية لمنع تطوره.

وكشف الدكتور الهندي إيندو بانسال أجاروال، أخصائي علاج الأورام بالإشعاع، لموقع OnlyMyHealth ، عن العلامات التحذيرية للسرطان التي يتم تجاهلها بشكل كبير.

علامات التحذير من السرطان

1. تغير في حركات الأمعاء

أحد أكثر أعراض السرطان التي لا يلاحظها أحد، وفقًا للدكتور بانسال، هو التغير في حركات الأمعاء.

من الصعب ملاحظة تغير في حركات الأمعاء، وقال الدكتور بانسال: “التغيرات في حركات الأمعاء مثل الألم أثناء التبرز، أو الإمساك الذي لا يختفي، أو النزيف في البراز، يمكن أن تكون أعراض سرطان القولون، أو سرطان القولون والمستقيم، أو سرطان الشرج، أو سرطان المرارة”.

2. القرحة التي لا تشفى

سلط الدكتور بانسال الضوء على أحد أعراض السرطان غير المعروفة، وهي القرحة التي لم تلتئم.

يُنصح بعدم إغفال القرحة وزيارة الطبيب على الفور لمزيد من التشخيص.

3. تغير في أنماط البول

يمكن أن يؤدي تطور السرطان إلى أعراض مثل كثرة التبول، أو الشعور بألم حارق أثناء التبول، أو التبول أكثر من المعتاد، أو وجود دم في البول.

وقال الدكتور بانسال: “التغير في نمط البول هو أحد الأعراض الشائعة لعدة أنواع من السرطان، لذا امتنع عن إهمال هذه التغييرات الصغيرة في البول واتصل بطبيب لمزيد من التشخيص”.

4. إفرازات غير عادية أو نزيف

وقال الدكتور بانسال في شرحه للأعراض: “لا ينبغي إهمال النزيف غير المعتاد من الأنف والفم والبراز ونزيف ما بعد انقطاع الطمث وحتى النزيف المهبلي، نزيف الشرج يمكن أن يشير إلى سرطان القولون أو القولون والمستقيم، والنزيف من الفم أو اللثة يمكن أن يكون علامة على سرطان اللثة، ودم البول يمكن أن يشير إلى سرطان المثانة، ونزيف الأنف يمكن أن يشير إلى سرطان الأنف أو الجيوب الأنفية، كانت هذه مجرد أمثلة قليلة شرحها الدكتور بانسال، ولكن إذا كنت تعاني من نزيف غير عادي من أي جزء آخر من جسمك، فسارع إلى طبيب لمعرفة التشخيص.

5. تورم غير عادي

لا ينبغي ترك أي كتلة أو تورم مستمر دون تشخيص لأنه يمكن أن يكون علامة تحذيرية للإصابة بالسرطان.

قال الدكتور بانسال: “في عيادتي، رأيت العديد من النساء يأتون إليّ منذ فترة طويلة مصابين بورم في ثدييهن، لكنهم يقولون إنه لم يكن مؤلمًا، ولم يتم فحصه، في معظم الأحيان، يتبين أن هذه الكتلة غير المؤلمة هي سرطان، وأحث الناس على عدم تجاهل الكتل ليس فقط في الثدي ولكن في أي مكان في الجسم لأنها يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالسرطان”.

6.صعوبة البلع

وقال الدكتور بانسال، بعد أن ذكر الأعراض الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان: “صعوبة البلع يمكن أن تكون من أعراض سرطان الحلق، يتم التغاضي عن الحموضة المزمنة أو عدم الرغبة في تناول أي شيء في معظم الأوقات ولكنها قد تشير إلى سرطان المبيض، يمكن الإشارة إلى سرطان الرئة من خلال أعراض مثل التغير في الصوت وألم في الصدر، فقر الدم غير المبرر هو علامة تحذيرية أخرى للإصابة بالسرطان والتي يتم إهمالها عادة.

اقرأ أيضا:

تظهر أثناء النوم.. علامات تكشف ارتفاع مستويات السكر في الدم

نوع خضار سحري يفعل العجائب بصحتك.. لن تتوقع ما يفعله بجسمك

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حوت يبتلع رجلًا حيًا بالكامل ثم يلفظه.. ولكن حدثت مفاجأة غير متوقعة

هل تشعر الفتاة بالظلم بعد فسخ الخطوبة؟.. هذه أسباب رفضها رد الشبكة