01:39 م


الأحد 10 مارس 2024

كتب – سيد متولي

سواء كنت تتناول برجرًا أو رقائق البطاطس المغطاة بالمايونيز، فإن بعض الخيارات الغذائية تمثل علامة خطر واضحة للكوليسترول، ومع ذلك، فإن وجبة الإفطار الشعبية يمكن أن تكون بمثابة خطر لشرايينك.

وحذر صيدلي بريطاني من ضرورة تجنب تناول مادة غذائية واحدة غالبا ما تكون أول شيء في الصباح، واقترح أيضًا بديلاً صحيًا للقلب لتجربته بدلاً من ذلك، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وقال عباس كناني، الصيدلي: “يجب تجنب المعجنات للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، تميل إلى أن تكون غنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة والزيوت، والسكريات المضافة، وهي منخفضة بشكل عام في العناصر الغذائية.”

الدهون المشبعة الموجودة في أطعمة الإفطار التي تحتوي على الزبدة ترفع نسبة الكوليسترول “الضار”، المعروف أيضًا باسم كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).

يمكن أن يؤدي وجود الكثير من الكوليسترول في الدم إلى تراكم المادة الدهنية في الشرايين، ما يؤدي إلى انسدادها، وهذا يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية .

والأسوأ من ذلك أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول لا يعرفون حتى أن مستوياتهم مرتفعة جدًا حتى يصابوا بهذه المشاكل.

وبما أن الخيارات الغذائية الصحية يمكن أن تعوض هذا الخطر، فقد أوصى الصيدلي بوجبة إفطار مختلفة لتجربتها بدلاً من ذلك.

ونصح الكناني بتناول الزبادي الأبيض العادي مع بعض الإضافات الصحية للقلب.

وقال: “التوت مثل التوت الأسود والفراولة مفيد بشكل خاص لأنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم في الجسم، إذا كنت من محبي الحلويات، يمكنك إضافة كمية صغيرة من العسل والتي يمكن أن تكون مفيدة أيضًا وتساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، ويمكنك أيضًا إضافة بعض المكسرات غير المملحة مثل اللوز والجوز. فهي مصدر جيد للدهون غير المشبعة، كما أنها تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة أيضًا.

وأوضح الدكتور سني باتل، الأطعمة التالية كخيارات جيدة للكوليسترول:

1. الشوفان (المكون الرئيسي في وجبة الإفطار الشعبية يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول “الضار” لديك)

2. الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة (هذا البديل يمكن أن يعزز كمية الألياف التي تتناولها وبالتالي يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ وتحسين صحة القلب)

3. الأفوكادو (مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة، وخاصة حمض الأوليك، والتي يمكن أن تحسن مستويات الدهون في الدم وتقلل مستويات الكوليسترول السيئ)

4. البيض (على الرغم من أن البيض يحتوي على الكوليسترول، فهو أيضًا مصدر جيد للدهون الصحية والبروتين والمواد المغذية الأخرى، بما في ذلك فيتامين ب12 وفيتامين د والريبوفلافين والكولين والسيلينيوم، مما يجعلها مفيدة لصحة القلب).

اقرأ أيضا:

تظهر أثناء النوم.. علامات تكشف ارتفاع مستويات السكر في الدم

نوع خضار سحري يفعل العجائب بصحتك.. لن تتوقع ما يفعله بجسمك

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حوت يبتلع رجلًا حيًا بالكامل ثم يلفظه.. ولكن حدثت مفاجأة غير متوقعة

هل تشعر الفتاة بالظلم بعد فسخ الخطوبة؟.. هذه أسباب رفضها رد الشبكة