نشر في:
الإثنين 11 مارس 2024 – 10:14 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 11 مارس 2024 – 10:14 ص

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية برئاسة الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إطلاق مبادرة “رمضان بصحة لكل العيلة” في محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل “بورسعيد، والأقصر، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، وأسوان، والسويس”، طوال شهر رمضان المبارك، للعام الثالث على التوالي.

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، أن مبادرة رمضان بصحة لكل العيلة تستهدف الرعاية الطبية المجانية لأصحاب الأمراض المزمنة في المحافظات المذكورة طوال شهر رمضان المبارك، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة لهم؛ لتجنب الإصابة بمضاعفات الأمراض والوقاية منها، اتساقًا مع اتجاهات الدولة المصرية في إطلاق المبادرات الصحية للكشف المبكر عن الأمراض أو مضاعفاتها؛ لسرعة علاجها أو السيطرة عليها للحفاظ على الصحة العامة للأفراد.

– نستهدف المتابعة الطبية لـ3 فئات في المبادرة

وأضاف السبكي، أن المبادرة تستهدف المتابعة الطبية لـ3 فئات وهم مرضى “السُكري، والضغط، والسُكري والضغط معًا”، مشيرًا إلى أن الفئات الأولى بالرعاية في المبادرة هم “كبار السن، وذوي الهمم، وغير القادرين، والحالات المرضية عالية الخطورة”.

وكشف عن تخصيص فرق طبية متحركة من مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة لهيئة الرعاية الصحية مؤهلة ومدربة على متابعة الحالة الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة، والكشف المبكر عن مضاعفاتها والتعامل معها وبروتوكولات العلاج وأجهزة الفحص المختلفة لتقديم خدمات المبادرة، مشيرًا إلى إحالة الحالات المرضية للمستويات الأعلى في الخدمة بالمنشآت الصحية عند الاحتياج.

– 6 خدمات تقدمها مبادرة رمضان بصحة لكل العيلة لتعزيز الصحة في رمضان

وتابع أن مبادرة رمضان بصحة لكل العيلة تقدم 6 خدمات إضافية مجانية لتعزيز الصحة في رمضان، وهي: “المتابعة الطبية المنزلية لأصحاب الأمراض المزمنة، وتفعيل خدمات الاستشارات الطبية عن بُعد مع الاستشاريين والأخصائيين في المنشآت الصحية، وتسليم الأدوية المزمنة للمرضى في منازلهم، وإجراء الفحوصات الطبية الشاملة لأصحاب الأمراض المزمنة من منتفعي التأمين الشامل في وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية مجانًا طوال شهر رمضان المبارك، وسيارات متنقلة لتقديم خدمات مبادرة رمضان بصحة لكل العيلة في إقليمي القناة والصعيد.

وأشار إلى إطلاق حملات توعوية وتوزيع كتيبات وفلايرز لتعزيز الوعي والتثقيف الصحي حول الإرشادات الصحية السليمة والأمراض المزمنة وكيفية الوقاية منها أو مضاعفاتها طوال الشهر المبارك.

– مد مواعيد العمل لتقديم الخدمات الطبية في العيادات المسائية

ولفت الدكتور أحمد السبكي، إلى مد مواعيد العمل لتقديم الخدمات الطبية في العيادات المسائية في مراكز ووحدات طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية حتى التاسعة مساءً، وفي المستشفيات حتى العاشرة مساءً وذلك طوال شهر رمضان المبارك.

وتابع: “نستهدف الرعاية الطبية المُثلى والمجانية لأصحاب الأمراض المزمنة في 6 محافظات تطبيق التأمين الشامل”، مؤكدًا أن تعزيز ثقة المنتفعين في خدمات هيئة الرعاية الصحية وتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة في المجتمع هم أهم مستهدفات المبادرة.