تعرض لاعب مودرن فيوتشر أحمد رفعت لحالة فقدان وعى مفاجئ خلال مباراة فريقه أمس أمام الاتحاد السكندرى، وتم تشخيص حالته بتوقف مفاجئ فى عضلة القلب استمر لمدة ساعة ونصف، وتم نقله إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم.


وحسب مؤسسة القلب الأمريكية فإن توقف عضلة القلب هو فقدان وظيفة القلب بشكل مفاجئ، عندها يتوقف القلب فجأة عن النبض، وعندما يحدث هذا، يتوقف أيضًا تدفق الدم إلى الدماغ وبقية الجسم، وهى حالة طبية طارئة، إذا لم يتم علاجها سريعا، فإنها غالبا ما تسبب الوفاة.


يحدث توقف عضلة القلب عندما يتعطل النظام الكهربائي للقلب، أو يتوقف القلب عن النبض بشكل صحيح، ويمكن أن يؤدى إلى الموت بسرعة إذا لم يتم اتخاذ الخطوات المناسبة على الفور، وقد يتم إنقاذ الحالة إذا تم إجراء الإنعاش القلبى الرئوى واستعادة إيقاع القلب الطبيعى فى غضون بضع دقائق.


 


أسباب توقف عضلة القلب


يحدث توقف عضلة القلب نتيجة وجود مشكلة فى النظام الكهربائى للقلب، خاصة فى منطقة الرجفان البطينى عندما لا يستطيع القلب ضخ الدم، تشمل المشاكل التى قد تؤدى إلى توقف عضلة القلب ما يلى..


 


  • مرض القلب التاجي

  • النوبة القلبية

  • مشاكل القلب، مثل أمراض القلب الخلقية، ومشاكل صمام القلب، ومشاكل ضربات القلب

  • مستويات غير طبيعية من البوتاسيوم أو المغنيسيوم

  • الإجهاد البدني الشديد

  • يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من احتمالية حدوث اضطراب في ضربات القلب.


 


أعراض توقف عضلة القلب


لا يعاني معظم الأشخاص من أي أعراض حتى تحدث، وقد تشمل الأعراض ما يلي:


فقدان مفاجئ للوعي


توقف النبض


لا يوجد تنفس


 


علاج توقف عضلة القلب


يحتاج توقف القلب إلى علاج طارئ على الفور لبدء القلب من جديد، من خلال الإنعاش القلبي الرئوي الذى يمكن أن يساعد في الحفاظ على تدفق الأكسجين في الجسم حتى وصول الرعاية الطارئة.


الصدمة الكهربائية التي يمكن أن تجعل القلب ينبض بشكل طبيعي مرة أخرى.