يرتبط شهر رمضان لدى المصريين بتناول الطعام، وعلى الرغم من أن الطعام يشكل جزءًا كبيرًا من أسباب زيادة وزنك لكنه ليس السبب الوحيد، فهناك عدة عوامل أخرى غير الطعام تؤدي إلى السمنة يجب أن تعرفها، بحسب موقع “تايمز أوف إنديا”.


مش بس الأكل.. عادات تسبب زيادة الوزن فى رمضان


الكسل وقلة الحركة


يؤدي قلة النشاط البدني في رمضان إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وتعزيز زيادة الوزن، لكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ضروري لحرق السعرات الحرارية والحفاظ على وزن صحي.


عادات النوم السيئة


عدم كفاية النوم خاصة في شهر رمضان يعطل التوازن الهرموني، ما يؤدي إلى زيادة الشهية والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يعد تحديد أولويات النوم الجيد أمرًا بالغ الأهمية لإدارة الوزن.


الأكل العاطفى


الأكل العاطفي استجابة للتوتر يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في تناول السعرات الحرارية وزيادة الوزن ولابد من العثور على آليات بديلة للتكيف مثل التمارين الرياضية ما يساعد في إدارة التوتر دون الإفراط في تناول الطعام.


تناول كميات كبيرة من السكر


يساهم تناول الأطعمة والمشروبات السكرية في زيادة الوزن لأنها توفر سعرات حرارية فارغة وتؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.


أطباق كبيرة الحجم


يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة في الوجبات إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر من اللازم، يمكن أن يساعد اختيار أطباق أصغر والأكل الواعي في التحكم في السعرات الحرارية ومنع زيادة الوزن.


تناول وجبات خفيفة غير صحية


إن تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر يضيف سعرات حرارية إضافية إلى النظام الغذائي. يساعد اختيار الوجبات الخفيفة المغذية مثل الفواكه أو المكسرات أو الخضار في الحفاظ على وزن صحي.


الأكل بلا وعى


تناول الطعام أثناء تشتيت انتباهك، مثل مشاهدة التلفاز أو استخدام الأجهزة الإلكترونية، يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإفراط في تناول الطعام.


 إن ممارسة الأكل الواعي من خلال التركيز على الطعام وتذوق كل قضمة يعزز التحكم بشكل أفضل في كميات الأكل الذى تتناوله.


تخطي وجبات الطعام


يؤدي تخطي الوجبات إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي وغالباً ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.


تناول وجبات متوازنة على فترات منتظمة يساعد على تنظيم الشهية ويمنع الإفراط في استهلاك السعرات الحرارية.


شرب العصائر


شرب المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية ومشروبات القهوة المحلاة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن.


 يساعد اختيار الماء أو شاي الأعشاب أو البدائل منخفضة السعرات الحرارية على تقليل تناول السعرات الحرارية.


نقص الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية


إن اتباع نظام غذائي منخفض في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ولكنه غني بالأطعمة المصنعة يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية ويعزز زيادة الوزن.


إن إعطاء الأولوية للأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية يدعم الصحة العامة وإنقاص الوزن.