10:00 ص


الجمعة 08 مارس 2024

– د ب أ

يُعدّ السلمون من أكثر أنواع الأسماك صحة، حيث أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة.

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السمنة، يحتفي المجلس النرويجي للمأكولات البحرية بسمك السلمون المرقط، الخيار المثالي من المأكولات البحرية المغذية واللذيذة، التي تدعم نظاماً غذائياً صحياً.

ووفقاً لتقرير صدر عام 2022 عن الاتحاد العالمي للسمنة، فمن المتوقع أن يعاني 51% من سكان العالم من زيادة الوزن والسمنة بحلول عام 2035.

وفي هذا السياق يؤكد المجلس النرويجي للمأكولات البحرية على أهمية اختيار البدائل الصحية والطازجة والمستدامة، مثل سمك السلمون المرقط النرويجي، وإدخاله في الأنظمة الغذائية للتصدي للمخاطر الصحية المحتملة.

ويوجد العديد من الأنواع لسمك السلمون المرقط، ومنها تراوت قوس قزح، المتوفر طوال أيام العام، وتشتهر هذه السمكة بلونها الأحمر البرتقالي الداكن وبطنها الأبيض المموج الجميل، وما يميز هذا النوع الطازج مذاق لحمها اللذيذ.

ومن الجدير بالذكر أن سمك السلمون المرقط النرويجي يستمر بالنمو ليصل وزنه إلى حوالي من 2 حتى 5 كغ، وهو أصغر بقليل من سمك السلمون الأطلسي، ويمتلك رأساً مستديراً، ويكسوه جلد فضي.

دهون قليلة وبروتين كثير

ويخزن سمك السلمون المرقط النرويجي معظم دهونه في بطنه، ما يجعل لحمه أقل دهوناً، ومنخفض بشكل طبيعي بكمية السعرات الحرارية، والدهون المشبعة، ومليء بالبروتين؛ وتحتوي قطعة السلمون المرقط على الكمية الموصى بها من فيتامين “ب12”.

كما يتميز السلمون المرقط بغناه بفيتامين “د”، الذي نحتاجه للحفاظ على قوة العظام وصحتها، إلى جانب أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ.

الحد من مخاطر السمنة

وهذه العناصر مجتمعة تؤدي بدورها إلى الحد من المخاطر المرتبطة بالسمنة، والتي تتضمن أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات.

وتعليقاً على أهمية إدخال سمك السلمون المرقط النرويجي في النظام الغذائي المتوازن، صرحت إنجليل جاكوبسن، المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط في المجلس النرويجي للمأكولات البحرية: “يعتبر سمك السلمون المرقط النرويجي منتجاً متميزاَ يشتهر بجودته الاستثنائية وطعمه الرائع، فضلاً عن فوائده الغذائية الفريدة”.

وتابعت جاكوبسن قائلة: “ثبت أن مكونات سمك السلمون المرقط تدعم صحة القلب وكثافة العظام ووظيفة الدماغ، ويعد سمك السلمون المرقط الطازج الخيار الأول للطهاة وخبراء التغذية والمهتمين بالمأكولات البحرية في جميع أنحاء العالم”.

ويتميز سمك السلمون المرقط بحساسية عالية لدرجات الحرارة المرتفعة مقارنة مع سمك السلمون؛ لذا يتطلب تحضيراً دقيقاً وطهياً في درجة حرارة مثالية تتراوح بين 40-48 درجة مئوية للحصول على النكهة والملمس واللون الأمثل.

وللحصول على نتائج أفضل، يمكن نقع سمك السلمون المرقط في محلول مائي بنسبة 10% لمدة 10 دقائق تقريباً قبل الطهي، لتمتزج شرائح الفيليه جيداً مع النكهات المكثفة والدقيقة، ما يجعلها مصدراً للبروتين يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق.

اقرأ أيضًا

مكون سحري في مطبخك يقيك من السرطان ويحارب الالتهابات

حكاية حارس مقبرة الملك إخناتون.. نسخة طبق الأصل من جده (صور)

هل تناول السلطة ليلا غير صحي؟.. لن تتوقع الإجابة

الرجل الغامض بسلامته.. مواليد 5 أبراج غير مفهومين في العلاقات

“لو اشتريت شبكة ذهب الفترة اللي فاتت”.. كسبت أم خسرت؟



Source link