الجلوكوز والفركتوز عبارة عن سكريات موجودة في الخضار والفواكه، لكن الاثنين ليسا متماثلين، وخلال هذا التقرير سنتعرف على الفرق بينها وفقا لموقع healthshots.

ما هو الجلوكوز؟

الجلوكوز هو سكر بسيط، يُعرف أيضًا باسم السكريات الأحادية، وهو بمثابة المصدر الرئيسي للطاقة للكائنات الحية،  وهو مكون رئيسي للكربوهيدرات، وبالتالي يوجد في العديد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والمكرونة والأرز والبطاطس والفواكه والخضراوات.

ما هو الفركتوز؟

يوجد الفركتوز ، وهو أيضًا سكر بسيط أو سكر أحادي، في الفواكه والعسل وبعض الخضراوات الجذرية. كما أنه يستخدم كمحلى في الأطعمة والمشروبات المصنعة.

ما هو الفرق بين الجلوكوز والفركتوز؟

التفاح والبرتقال والموز والعنب والكرز والأناناس والتوت والفراولة والكيوي والمانجو هي بعض الفواكه التي تحتوي على الجلوكوز والفركتوز، فالجزر والبطاطا الحلوة والبنجر والبازلاء والذرة والفلفل الحلو والطماطم تحتوي أيضا على هذه السكريات.

ومن الواضح أن مصادرها هي نفسها إلى حد ما، ولكن هناك بعض الاختلافات بين الجلوكوز والفركتوز.

– التركيب الكيميائي

الجلوكوز والفركتوز لهما نفس الصيغة الكيميائية (C6H12O6)، ولكن ذراتهم مرتبة بشكل مختلف،  الجلوكوز له بنية حلقية مكونة من ستة ذرات كربون، بينما يحتوي الفركتوز على بنية حلقية مكونة من خمسة ذرات كربون. يؤثر هذا الاختلاف الهيكلي على كيفية استقلابها في الجسم.

– الحلاوة

الفركتوز أحلى من الجلوكوز. يؤثر هذا الاختلاف في الحلاوة على تفضيلات الطعام واستخدام هذه السكريات في الأطعمة والمشروبات المصنعة.

– التمثيل الغذائي

يتم استقلاب الجلوكوز في الجسم من خلال عملية تحلل السكر، حيث يتم تكسيره لإنتاج الطاقة. يتم استقلاب الفركتوز بشكل أساسي في الكبد، حيث يمكن تحويله إلى جلوكوز أو تخزينه على شكل دهون.

– التأثيرات على نسبة السكر في الدم

الجلوكوز له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم لأنه يمتص بسرعة في مجرى الدم. يحتوي الفركتوز على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل ولا يسبب نفس الارتفاع في مستويات السكر في الدم مثل الجلوكوز.

– الامتصاص

يتم امتصاص الجلوكوز مباشرة في مجرى الدم من خلال الأمعاء الدقيقة، حيث يمكن استخدامه للطاقة أو تخزينه على شكل جليكوجين. يتم امتصاص الفركتوز بشكل أساسي في الكبد، حيث يخضع للمعالجة قبل دخوله إلى مجرى الدم.

– الآثار الصحية

في دراسة استمرت 10 أسابيع، أجريت في عام 2009، تناول المشاركون المشروبات المحلاة بالفركتوز والجلوكوز. وأظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة التحقيقات السريرية أن الأشخاص الذين شربوا المشروبات التي تحتوي على الفركتوز لديهم زيادة بنسبة 8.6 في المائة في دهون البطن مقارنة بـ 4.8 في المائة لدى أولئك الذين تناولوا المشروبات المحلاة بالجلوكوز .

فإن تناول كميات كبيرة من الفركتوز يرتبط أيضًا بمتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض الكبد الدهنية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أما تناول كميات زائدة من الجلوكوز، فقد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفي حين أن كل من الجلوكوز والفركتوز عبارة عن سكريات موجودة في العديد من الأطعمة، فإن استهلاكهما المفرط يمكن أن يكون له آثار ضارة على صحتك.

و لذا، يجب تناول هذه السكريات باعتدال كجزء من نظام غذائي متوازن لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض. كل ما عليك فعله هو التأكد من عدم الإسراف في إضافة السكر إلى طعامك أو مشروبك، والسكريات الموجودة في العسل والفواكه والخضراوات والعصائر.